أخبار

امير قطر يرى ان الحل الامني في سوريا فشل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة: رأى امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الجمعة ان الحل الامني في سوريا "فشل"، داعيا القيادة السورية الى "استنتاج ضرورة التغيير" بما يتلاءم مع "تطلعات الشعب السوري".

وقال امير قطر في تصريح ادلى به بعد لقاء مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، في تصريحات بثتها وكالة الانباء القطرية ان "الجميع يعرف ان الحل الامني اثبت فشله ولا يبدو ان الشعب السوري سوف يتراجع عن مطالبه بعد ما دفعه من ثمن".

واضاف ان "الشعب السوري خرج في انتفاضة شعبية مدنية حقيقية مطالبا بالتغيير والعدالة والحرية (...) وحاولنا جميعا نحن الذين وقفنا مع سوريا في ظروفها الصعبة ان نشجع الاخوة في سوريا على اتخاذ خطوات اصلاحية حقيقية".

وتابع "نأمل ان يستنتج صناع القرار في سوريا ضرورة التغيير بما يتلاءم مع تطلعات الشعب السوري وعلينا ان نساعدهم على اتخاذ مثل هذا القرار".

وجاءت تصريحات امير قطر بعد لقاء استغرق ساعتين مساء الخميس مع الرئيس الايراني الذي دعا دول منطقة الشرق الاوسط الى "تسوية مشاكلهم من دون تدخل الغربيين".

ونقل موقع الرئاسة الايرانية عن الرئيس الايراني قوله "بامكان دول المنطقة تسوية مشاكلها عبر حلول اسلامية وانسانية وبدون تدخل الغربيين"، معتبرا ان "تدخل الاجانب والقوى المهيمنة في الشؤون الداخلية لدول المنطقة يعقد الوضع".

وقال موقع الرئاسة الايرانية ان اللقاء تركز على "مشاكل المنطقة".

كما نقلت وكالة الانباء القطرية عن امير قطر قوله ان زيارته الى طهران ومحادثاته مع احمدي نجاد تندرج "في اطار العلاقات الودية التي تجمعنا بايران".

واضاف "بحثنا بطبيعة الحال العلاقات الثنائية والقضايا المتعلقة بالتعاون فيما بيننا وأمور أخرى ذات اهتمام مشترك". وقد غادر امير قطر طهران ليل الخميس الجمعة.

وتشهد سوريا منذ منتصف آذار/مارس حركة احتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد لا سابق لها تقمعها السلطات بشدة، مما اسفر عن سقوط اكثر من 2200 قتيل حسبما تقول الامم المتحدة.

وتدعم ايران نظام الاسد حليفها الاساسي في المنطقة، بينما دانت معظم دول الخليج العربية قمع السلطات السورية واستدعت سفراءها في دمشق.

في المقابل تدعم ايران الحركة الاحتجاجية في البحرين التي يشكل الشيعة غالبية سكانها وتحكمها عائلة خليفة السنية، بينما تساند دول الخليج النظام القائم فيها.

وتقيم قطر علاقات جيدة مع ايران وقامت مرارا بدور الوسيط بين ايران والسعودية.

وكان ورئيس وزراء قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني صرح الثلاثاء الماضي عقب اجتماع للجنة المبادرة العربية في الدوحة ان اجتماعا عربيا "سيعقد (غدا) السبت في القاهرة لبحث ملفي ليبيا و سوريا".

ودعا المسؤول القطري القيادة السورية الى "اتخاذ اجراءات البدء باجراء اصلاحات سريعة" لاحتواء الموقف.

وتوترت العلاقات بين الدوحة و دمشق منذ بدء الاحتجاجات في سوريا بسبب تغطية قناة الجزيرة للاحداث هناك التي اثارت غضب المسؤولين السوريين بينما جرت محاولة الاعتداء على السفارة القطرية بدمشق.

وقررت قطر تعليق عمل بعثتها الدبلوماسية في العاصمة السورية منذ ذلك الوقت. ولم يعد السفير القطري الى دمشق رغم اعلان قطر انها تسلمت رسالة اعتذار عما حدث لسفارتها هناك.

وشهدت العاصمة القطرية قبل ايام تظاهرة شارك فيها حوالي الفي شخص من الجالية السورية طالبوا بطرد السفير السوري من الدوحة.

وتملك قطر في سوريا عدة مشاريع استثمارية تقدر اوساط مالية حجمها بخمسة مليارات دولار.

وكانت القيادتان القطرية والسورية تنسقان عن قرب مواقفهما السياسية بالاضافة الى ايران قبل خلافات عميقة بينهما اثر اندلاع الحركة الاحتجاجية في سوريا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالمقلوب
عبدون -

اول مرة اعرف ان حاكم يرى انا كنت اعرف انه يسمع فقط

شكرا قطر ولكن!
محمد السوري -

شكرا قطر ولكن نريد عدم قيادة أي مبادرة تنقذ بشار الأسد القاتل مهما كانت التبريرات الإقليمية والدولية , لن ينسى السوريون من ساند القتلة ومن وقف مع الشعب ولو بالكلمة , ندعوا الدول العربية وجامعتهم لأخذ موقف تاريخي من القتلة في دمشق وهم بشار الأسد وشرذمته قطاع الطرق البرابرة ,أيها الأشقاء نحن نعلم قدرتكم في المنطقة والعالم ولو استخدمتم بعض تلك القدرات بشكل جدي لأجبرتم روسيا والصين على عدم معارضة أي موقف يوقف القتل في سورية ولاتخذت الجامعة العربية قرارا بسحب الفراء العرب من دمشق وطرد سفراء بشار الإرهابي , الذي يقود عصابة منظمة للإرهاب العابر للحدود . السوريون لا يعتبون على الغرب والعالم مثلما يعتبون على الأشقاء والأتراك والجيران , لماذا هذا التحالف ضد مطالب الشعب السوري الأعزل ؟ لماذا الإصرار على حماية عصابة الحشاشين الأسدية والتعامل معها وغض الطرف عن كل جرائمها بحق الإنسانية ؟

شكرا لقطر وأميرها
شكرا لقطر وأميرها -

شكرا لقطر وأميرها, قطر كانت أول دولة تسحب سفيرها من نظام عصابة بشار أسد المجرم. كذلك قناة الجزيرة احدى أهم القنوات الى جانب قنوات أخرى, تساهم في فضح نظام عصابة بشار الجبان

خصل فلوسك ؟
سامي -

ياخي خلي عندك احساس بعض الشئ، يا خي كفا هرج ومرج، ياخي اترك السوريون يحلون مشاكلهم، ..... وان حدث بك يوما بما حدث بصدام والقذافي ... لرأيت العالم كله سيضحك فاقعا، كفى وكما يقولون احواننا المصريين اتلم هذا بدل ان نرى مساعدة انسانية واحدة كميون دواء لم يتحرك من عندك ... ، فارحم حتى تنزل عليك الرحمة

كلنا نعرف
حسن نصر الله -

-حسن نصر الله: هناك من يحاول إشعال قتنة طائفية من سورية!- بالفعل. وكلنا نعرف....من هو...

القداحة
حسونه -

حسن نصر اللات: هناك من يحاول إشعال فتنة في سوريا...-طيب خبّئ القداحة كي لا تنفضح

العصابة الحاكمة
صابرون، ثابتون .. -

لن تنجح العصابة الحاكمة بإشعارنا بأن طريقنا مظلم .. فطريقنا تنيره دماء الشهداء ..لن ينجح المتخاذلون بإقناعنا أن القصة قد طالت، وأن لا حل لها .. فمن شم عبير الحرية لن يرضى إلا بتذوقها واقعا وحياةً ..لن تفلح الدبابات بكسر عزيمتنا، لن يفلح السجان بقهر إرادتنا ..وستمضي الثورة رغما عنهم .. فنحن ما تراجعنا يوما ..صابرون، ثابتون .. حتى النصر

لدينا ادلة
ائتلاف الثورة -

ردا على ربط نصرالله بين مصير النظام السوري والقضية الفلسطينية... ائتلاف الثورة السورية: حزب الله يرسل عناصره لقتل السوريين ولدينا ادلة تدينه

أين حقوق الانسان
عامر بازرباشي -

عندما تصدر الأوامر لقوات الأمن والجيش اقتحام المدن والقرى باطلاق ملايين طلقات الرصاص الحي وآلاف القذائف من الدبابات التي دفع ثمنها الشعب السوري من عرق جبينه لتقوم السلطة بقتل عشرات القتلى ومئات الجرحى يومياً ليشمل الأطفال والنساء والشيوخ وقصف البيوت والمساجد والمستشفيات واعتقال الأطباء وقتلهم ،وصار الناس يفرون من بيوتهم إلى الحقول المجاورة بسبب هذه التصرفات الهمجية لدرجة أنه تم اعتقال خمسة وثلاثين طفلا في ليلة جمعة لن نركع إلا لله وقام بقصف أحياء أهل السنة بالمدفعية وأسلحة البوارج البحرية واقتحمها بعصاباته المسلحة وأعمل في المدنيين قتلاً وإرهاباً واعتقالاً وفر الناس إلى الجبال والوديان واستباح الحرمات فأين حقوق الانسان وأين الضمير العالمي وأين حقوق الجوار وأين حقوق الأخوة والتاريخ المشترك وأين نصرة المظلوم وأين المواقف الجادة القادرة على وقف حمام الدم والتشريد فأسألكم بالله هل ينبغي للعالم بدوله الحضارية الكبرى أن تتعامل مع هذا النظام حسب تصرفاته هذه على أنه دولة أم عصابة ، وهل يليق بالمجتمع الدولي الاقتصار على تنديدات وعقوبات أثبتت مفعولها العكسي لدى السلطة المستمرة بعمليات الإبادة والمجازر والمعتقلات بشكل أشد فظاعة وشراسة .

دولة قطر العظمى
الهدهد السوري -

نحن الشعب السوري نتمنى من حمد أمير دولة قطر العظمى أن لا يتدخل بشؤون سورية لأننا لن نسمح له ولغيره بنسخ ما حصل بسسببه في ليبيا أن يحصل في سورية.... نرجو منه دعم (الديمقراطية والحريات) في بلده أولاً ومن ثم فليتشدق كما يريد.

جرحى واعتقال
باريس -

اليوم في باريس أثناء مظاهرة سلمية ومصرحة في ساحة شتله، اعتدى علينا مؤيدو وشبيحة بشار. وقع جرحى بيننا وهم حتى الآن في الحجز (جورجيت وآزاد وشيفان).نطالب الشرطة الفرنسية بالافراج عنهم فورا وترحيل المعتدين إلى خارج الأراضي الفرنسية وخصوصا اننا علمنا ان ستة منهم يحملون جوازات دبلوماسية سورية....